اتصل بنا

أخبار و مستجدات

“الملامية” و”مرايا متناظرة” و”الروهة” وعناوين أخرى في الإصدار الجديد من مجلة الحياة الثقافية 

صدر هذا الأسبوع العدد 297 لشهر جانفي 2019 من مجلة الحياة الثقافية. حملت الافتتاحية عنوان “تونس… عاصمة الثقافة الإسلامية”. ويحاور في العدد ناجي الخشناوي رئيس التحرير الرسامة يسرى المزوغي. وفي باب الدراسات والقراءات يقدم زهير الذوادي عرضا  جول  مصادر الخوارجية في تأريخ الفتنة الكبرى. كما كتب علي العريبي  عن “الفكر الإصلاحي عند جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده وأثرهما في الفكر الإصلاحي التونس”.

وفى العدد ايضا  يكتب نجم الدين خلف الله “الصنائع الإسلامية من أصول نظرية النظم عند الجرجاني”. وبحث لطيف شنهي في جدلية العلاقة بين الشاعر وكتابة الرواية في “الملامية” لمحمد الخالدي. وكشفت منية قارة بيبان عن آليات إعادة اكتشاف الذات في رواية “مرايا متناظرة” لعبد الواحد براهم.

وبحثت سهام عقيل فى ملحمة القاع في “الروهة” لعبد الحليم المسعودي. وكذلك ناقش عبد الله المتقي موضوع السرد المرئي في بعض التجارب القصصية التونسية. وكتب صلاح بن عياد في شؤون القصيدة. ويخص الناقد السينمائي محمد الناصر الصردي مجلة الحياة الثقافية بدراسة إحصائية تنشر لأول مرة حول الفيلم الوثائقي التونسي.
وفي باب الفنون التشكيلية بحثت نسرين الغربي في علاقة الأثر الفني بالصورة الفوتوغرافية من خلال تجربة الفنان كريستو، وفي باب الأدب العالمي يترجم الطيب بن رجب نصا لشارل بودلير بعنوان “المرأة المتوحشة والعشيقة”. ويترجم منتصر الحملي “الفرد البشري” لإدغار موران.
شعراء العدد هم : عبد الرحمان مجيد الربيعي وحسين العوري وفاطمة عكاشة وسوسن الطيب العجيمي وزينب هداجي ولمياء العلوي والحبيب دربال.
وفي باب القصة القصيرة كتب نيران الطرابلسي “قصتان” ونجاة إدهان “حمى الحرف” ونقرأ “العداء” لعيسى جابلي. و”باب بيتنا البعيد” لأشرف الخريبي.
ويقدم شكري الباصومي جديد إصدارات مكتبة الحياة الثقافية

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2019. powered by Azur Communication.